منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» التقييم المهني
السبت ديسمبر 01, 2018 9:52 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٣)
الخميس نوفمبر 29, 2018 6:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٢)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 4:37 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول آهمية المشروع وخدماته (١)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 11:15 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 8:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 4:59 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الإثنين نوفمبر 26, 2018 10:19 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 7:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 1:43 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015

    شاطر

    المعايير الدولية للتدريب

    عدد المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 17/02/2017

    دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015

    مُساهمة  المعايير الدولية للتدريب في الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 4:59 pm

    دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015

    مراجعة الكفاءة Reviewing competence
    يجب إجراء مراجعة دورية على الوثائق التى تحدد وتشير إلى الكفاءة المطلوبة لكل عملية تدريبية، وكذلك السجلات التى تتضمن قائمة الكفاءة لكل موظف.
    يجب أن تحتوي الوسائل المستخدمة لمراجعة الكفاءة على:
     المقابلات الشخصية وتوجيه الأسئلة إلى الموظفين والمشرفين والمدراء.
     المشاهدة (الملاحظة).
     المناقشات الجماعية.
     مدخلات من خبراء في الموضوع (اقتراحات ذوي الخبرة).
    ويجب أن ترتبط المراجعة بمطالب المهمة وأداء المهمة.
    50204 تعريف فجوة الكفاءة Defining competence gaps
    - مقارنة الكفاءة الحالية مع الكفاءة المطلوبة
    60204 تحديد الحلول لسد فجوة الكفاءة Identifying solutions to close the competence gaps
    الحلول الموجودة لسد فجوة الكفاءة تكون من خلال التدريب Training، أو إعادة تصميم العمليات redesigning processes أو استقطاب وتعيين كفاءات بشرية، الاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing، تحسين وتطوير باقي الموارد، تدوير العمل Job Rotation، أو تعديل إجراءات العمل modifying work procedures.
    ملحوظة هامة:
    أثبتت المواصفة الخطا الذي تقع فيه كثير من المنظمات من أفتراضهم أن التدريب هو الحل لكل مشاكل الإدارة وأن التدريب يمتلك العصا السحرية لحل كل مشاكل المنظمة.
    التدريب فقط وسيلة ضمن 6 وسائل أخري لسد فجوة الكفاءة.


    فقد يكون مستوي كفاءة الافراد منخفض بسبب أن العمليات الإدارية غير منتظمة أو أن إجراءات الاختيار والتعيين للموارد البشرية بها مشكلة أو أن المنظمة تحتاج بالفعل إلى دماء من خارج إطار العمل Outsourcing أو أن المنظمة تعاني من نقص في الموارد المالية أو أن المورد البشري تم تعيينه في المكان الخطا ومن ثم يحتاج إلى إعادة تدوير للعمل أو ان المنظمة تحتاج إلى تعديل إجراءات العمل modifying work procedures.

    تعريف محددات الاحتياجات التدريبية
    Defining the specification for training needs
    - يجب توثيق الاحتياجات التدريبية عندما يتم اختيار الحل التدريبي لسد فجوة الكفاءة، احتياجات التدريب يجب ان تكون محددة ومكتوبة documented specified and
    .- تلك الوثيقة يجب أن تصبح جزءا من خطة التدريب ويجب أن تتضمن موصفات قياسية لأهداف المنظمة التي تعد مدخلان : لتصميم وتخطيط التدريب ومتابعة عمليات التدريب .
    204 تصميم وتخطيط التدريب Designing and planning training
    10304 عام
    - إن مرحلة التصميم والتخطيط تشكل أساسا لمواصفة خطة التدريب، وهذه المرحلة
    تشتمل على:
    أ) تصميم وتخطيط الأفعال التى يجب اتخاذها لمواجهة فجوات الكفاءة المحددة.
    ب) تحديد معايير تقييم العائد التدريبي ومراجعة عملية التدريب.
    20304 تعريف المتطلبات Defining the constraints
    - يجب تحديد وتسجيل أي بند قد يشكل متطلبًا للعملية التدريبية ويمكن أن تشمل:
    - مطالب تشريعية يفرضها القانون.
    - مطالب تفرضها المنشاة من خلال سياسة تتعلق بالموارد البشرية.
    - اعتبارات مالية.
    - مطالب زمنية للبرامج.
    - تواجد وتشجيع ومقدرة الأفراد على تلقى التدريب.
    - عوامل مثل توفر الموارد البشرية من داخل المنشأة لتقديم التدريب أو توفر مقدم للتدريب ذو سمعة طيبة.
    - معوقات لتوفير أي موارد أخرى

    للمزيد حول مشروع #المعايير_الدولية_للتدريب
    واختبارات التقييم المهني للمدربين
    تفضل بزيارة موقع معهد معايير التدريب www.ici-uk.net
    أو الموقع الرسمي للدكتور صلاح لطفي www.salahlotfy.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 1:11 am