منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون دراسة حالة: معايير التدريب ببرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي
الخميس مايو 03, 2018 9:05 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» سلسلة مقالات : بناء نظام الجودة التدريبية (5)
الأربعاء مايو 02, 2018 8:38 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون معايير التدريب بجائزة التميز المؤسسي الاوروبي EFQM
الأربعاء مايو 02, 2018 7:23 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون ماذا يقصد بالمعايير الدولية للتدريب؟
الخميس أبريل 26, 2018 2:23 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون : جودة التدريب ضرورة حتمية
الخميس أبريل 26, 2018 12:26 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» سلسلة مقالات : بناء نظام الجودة التدريبية (1)
الثلاثاء أبريل 24, 2018 10:42 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» لماذا GK ضمن أفضل 20 شركة تدريب في العالم ؟
الثلاثاء أبريل 24, 2018 9:57 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون الانفاق على التدريب عربياً
الثلاثاء أبريل 24, 2018 12:46 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» تجربة التدريب التعاوني - جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية
الإثنين أبريل 23, 2018 2:45 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    دكتور صلاح لطفي آل هارون – الموجات الاربع للمعرفة؟

    شاطر

    المعايير الدولية للتدريب

    عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 17/02/2017

    دكتور صلاح لطفي آل هارون – الموجات الاربع للمعرفة؟

    مُساهمة  المعايير الدولية للتدريب في الإثنين مارس 26, 2018 3:18 pm



    - يعد التدريب أحد الحلول لرفع كفاءة راس المال البشري Human Capital والذي يعد مكون أساسي لراس المال المعرفي Knowledge Capital، وبالتالي يتم التعرض أولًا لملامح الموجة الرابعة للمجتمع الإنساني بشكل عام وما تبعها من تغيرات اقتصادية واجتماعية وادارية، ثم يتم التعرض للموجه الرابعة للتدريب.
    - مر المجتمع الإنساني بـ 4 موجات تاريخية، هي على النحو التالي:


    الموجه الأولي: عصر الزراعة

    - استمر عصر الزراعة لما يزيد على 30 ألف سنة، وكان تركيز المورد البشري علي توفير وإنتاج الطعام بالاعتماد على القوى العضلية، مع الاستعانة بالحيوانات المتاحة والآلات البدائية البسيطة.
    - كان التعلم من خلال التجربة والخطأ والاستكشاف.
    الموجة الثانية: عصر الصناعة
    - امتد عصر الصناعة إلى 500 سنة، وما زالت إثاره وملامحه واضحة حتى الآن.
    - لعب هذا العصر دوراً هائلاً في تشكيل المجتمع الإنساني، حيث أصابت المجتمع والفرد بالتفكك والانقسام والفردية، واتجهت الأعمال نحو التنافس والبحث فقط عن الربح والحصة السوقية.
    - لم يكن المورد البشري محل تركيز واهتمام بل كان ينظر إليه على أنه ترس في آلة. ورغم ذلك جاءت تلك الموجة بقدر كبير من الرفاهية ووسائل الراحة والترف والسرعة في العمل.

    الموجة الثالثة: عصر الحروب والمعلومات
    - بدأ عصر الحروب والاتصالات من الحرب العالمية الأولي وحتى 1980 اي ما يزيد علي 70 سنة. وأمتده أثره السي من خلال فقدان العالم لعدد 47 مليون مورد بشري خلال الحربين العالميتين بالإضافة الي تدمير حركة التجارة العالمية والأعمال.
    - عصر المعلومات بدأ بعد 1975 ولا يتعدى تاريخه ربع قرن، إلا أنه مثل نقلة هائلة من الاعتماد على القوى العضلية واستخدام الآلات إلى الاعتماد على القدرات الذهنية أو القوى المفكرة. وظهر الكمبيوتر والانترنت ومفاهيم العولمة والمكاسب المشتركة.

    الموجة الرابعة: عصر المعرفة
    ومن ملامح هذا العصر:
    - العصر الافتراضي أكثر تطورا من عصر المعلومات
    - الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي
    - سرعة وسهولة تدفق المعلومات والاتصال
    - الانتقال من التنافس والصراع إلى التعاون والتكامل.
    - الانتقال من الاستغلال إلى المشاركة.
    - الانتقال من المادية إلى تعظيم الاتجاهات والميول والروح.
    - الانتقال من الاستنزاف إلى العدالة الاجتماعية.
    - زيادة الوعي بالمسئولية المجتمعية والبيئية.
    - تخطي مرحلة الاكتفاء بالمعلومات إلى تداول الأفكار لإنتاج معارف جديدة للجميع
    - ظهور المعرفة الشاملة لخدمة البشر في الكون كله.
    - التحول إلى التكنولوجيات الإلكترونية المعقدة ومتعددة الاستخدام
    - السيطرة على النسيج الاجتماعي للمجتمع الإنساني

    للمزيد حول مشروع #المعايير_الدولية_للتدريب ومشروع أيزو التدريب واختبارات التقييم المهني لمطوري نظم التدريب
    تفضل بزيارة www.ici-uk.net www.salahlotfy.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 1:14 pm