منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون دراسة حالة: معايير التدريب ببرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي
الخميس مايو 03, 2018 9:05 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» سلسلة مقالات : بناء نظام الجودة التدريبية (5)
الأربعاء مايو 02, 2018 8:38 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون معايير التدريب بجائزة التميز المؤسسي الاوروبي EFQM
الأربعاء مايو 02, 2018 7:23 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون ماذا يقصد بالمعايير الدولية للتدريب؟
الخميس أبريل 26, 2018 2:23 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» للدكتور صلاح لطفي آل هارون : جودة التدريب ضرورة حتمية
الخميس أبريل 26, 2018 12:26 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» سلسلة مقالات : بناء نظام الجودة التدريبية (1)
الثلاثاء أبريل 24, 2018 10:42 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» لماذا GK ضمن أفضل 20 شركة تدريب في العالم ؟
الثلاثاء أبريل 24, 2018 9:57 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون الانفاق على التدريب عربياً
الثلاثاء أبريل 24, 2018 12:46 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» تجربة التدريب التعاوني - جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية
الإثنين أبريل 23, 2018 2:45 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    الموجة الرابعة للتدريب ، دكتور صلاح لطفي آل هارون

    شاطر

    المعايير الدولية للتدريب

    عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 17/02/2017

    الموجة الرابعة للتدريب ، دكتور صلاح لطفي آل هارون

    مُساهمة  المعايير الدولية للتدريب في الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 9:33 am

    الموجة الرابعة للتدريب ، دكتور صلاح لطفي آل هارون

    الموجات الأربع للمجتمع المعرفي

    - يعد التدريب أحد الحلول لرفع كفاءة راس المال البشري Human Capital والذي يعد مكون أساسي لراس المال المعرفي Knowledge Capital، وبالتالي يتم التعرض أولًا لملامح الموجة الرابعة للمجتمع الإنساني بشكل عام وما تبعها من تغيرات اقتصادية واجتماعية وادارية، ثم يتم التعرض للموجه الرابعة للتدريب.
    - مر المجتمع الإنساني بـ 4 موجات تاريخية، هي على النحو التالي:



    الموجه الأولي: عصر الزراعة


    - استمر عصر الزراعة لما يزيد على 30 ألف سنة، وكان تركيز المورد البشري علي توفير وإنتاج الطعام بالاعتماد على القوى العضلية والاستعانة بالحيوانات المتاحة والآلات البدائية البسيطة.
    - كان التعلم من خلال التجربة والخطأ والاستكشاف.


    الموجة الثانية: عصر الصناعة

    - امتد عصر الصناعة إلى 500 سنة، وما زالت إثاره وملامحه واضحة حتى الآن.
    - لعب هذا العصر دوراً هائلاً في تشكيل المجتمع الإنساني، حيث أصابت المجتمع والفرد بالتفكك والانقسام والفردية، واتجهت الأعمال نحو التنافس والبحث فقط عن الربح والحصة السوقية.
    - لم يكن المورد البشري محل تركيز واهتمام بل كان ينظر إليه على أنه ترس في آلة. لكن هذه الموجة جاءت بقدر كبير من الرفاهية ووسائل الراحة والترف والسرعة.
    الموجة الثالثة: عصر الحروب والمعلومات
    - بدأ عصر الحروب والاتصالات من الحرب العالمية الأولي وحتى 1980 اي ما يزيد علي 70 سنة.
    - أثره السي من خلال فقدان العالم لعدد 47 مليون مورد بشري وتدمير حركة التجارة العالمية والأعمال.
    - عصر المعلومات بدأ بعد 1975 ولا يتعدى تاريخه ربع قرن، إلا أنه مثل نقلة هائلة من الاعتماد على القوى العضلية واستخدام الآلات إلى الاعتماد على القدرات الذهنية أو القوى المفكرة.

    الموجة الرابعة: عصر المعرفة

    ومن ملامح هذا العصر:

    - العصر الافتراضي أكثر تطورا من عصر المعلومات
    - الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي
    - سرعة وسهولة تدفق المعلومات والاتصال
    - الانتقال من التنافس والصراع إلى التعاون والتكامل.
    - الانتقال من الاستغلال إلى المشاركة.
    - الانتقال من المادية إلى تعظيم الاتجاهات والميول والروح.
    - الانتقال من الاستنزاف إلى العدالة الاجتماعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 4:45 pm