منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – المؤتمر العربي لمعايير التدريب
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 4:49 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 3:54 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الإثنين نوفمبر 27, 2017 2:04 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب مشروع أيزو التدريب
الأحد نوفمبر 26, 2017 6:25 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
الأحد نوفمبر 26, 2017 1:13 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التصنيفات العملية والوظيفية لتكاليف التدريب:
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» كم يجب ان ينفق علي التدريب بالمؤسسات والجهات ؟
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:18 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التدريب بالواقع الافتراضي
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:42 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب ملامح الموجة الرابعة للتدريب (2)
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:46 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    معايير التدريب

    شاطر

    المعايير الدولية للتدريب

    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 17/02/2017

    معايير التدريب

    مُساهمة  المعايير الدولية للتدريب في الأحد فبراير 19, 2017 12:28 pm

    المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010

    - يجب توثيق الاحتياجات التدريبية عندما يتم اختيار الحل التدريبي لسد فجوة الكفاءة ، احتياجات التدريب يجب أن تكون محددة ومكتوبة .
    - تلك الوثيقة يجب أن تصبح جزءا من خطة التدريب، ويجب أن تتضمن مؤشرات لقياس كافة مراحل التدريب وربطها بإستراتيجية المنظمة .

    - يجب علي إدارات التدريب تحديد وتسجيل وتوثيق معوقات العملية التدريبية، والتي قد تتضمن : مطالب تشريعية يفرضها القانون ،  مطالب تفرضها المنشاة من خلال سياسة تتعلق بالموارد البشرية،  اعتبارات مالية ،مطالب زمنية للبرامج ، قدرة الأفراد على تلقى التدريب ، قدرة المنشأة علي توفير مدربين داخليين أو توفر مقدم للتدريب ذو سمعة طيبة ، وأية معوقات لتوفير أي موارد أخرى .

    - يجب علي المنشأة وضع قوائم بكافة الوسائل المحتملة لتلبية الاحتياجات التدريبية والطريقة الملائمة للتدريب ، ويجب أن تنوع بين الوسائل التالية :  دورات أو ورش عمل في الموقع أو خارج الموقع ، منح تدريبية خارجية،  التوجيه على رأس العمل Coaching ،  التدريب الذاتي،  التدريب عن بعد .
    -
    - يجب علي المنشأة وضع مواصفة لخطة التدريب ويجب أن تتضمن وتراعي الخطة التدريبية (7) جوانب:
    1. أهداف المنشأة / أهداف التدريب .
    2.  مواصفة الاحتياجات التدريبية (مخرجات المرحلة السابقة)  .
    3. المتدربون ( المجموعات المستهدفة / الأفراد المستهدفون ) .
    4. وسائل التدريب / الإطار العام للمحتوى .
    5. مطالب البرنامج الزمني/  والتواريخ / والعلامات الهامة .
    6. مطالب الموارد مثل المواد التدريبية والأفراد / مطالب مالية .
    7. المعايير والوسائل الموضوعة لتقييم ناتج التدريب .


    - يجب أن يخضع منفذ التدريب (داخلي /أو خارجي)  لدراسة أو فحص قبل عملية التدريب . وأن تحتفظ المنظمة بسجل محدث لمعلومات مكتوبة حول مقدم التدريب وتقارير التقييم وذلك علي أساس  خطة التدريب وتحديد المواصفات والقيود .
    - يجب تسجيل ذلك في الاتفاق أو العقد مع مقدم التدريب وكذلك يسجل الأدوار والمسئوليات والملكيات .

    - تقع مسئولية  تنفيذ التدريب علي مقدم التدريب ، مع مراعاة أن يقوم بتنفيذ كل الأنشطة الموصفة لتقديم التدريب كما جاء بخطة التدريب .إضافة إلى تقديم الموارد الضرورية لضمان خدمات مقدم التدريب،  فإن دور المنشأة في دعم وتسهيل التدريب ، يجب أن يشتمل على : أ) دعم كلا من المدرب والمتدرب .ب) مراقبة جودة التدريب المقدم .

    - المدرب ليس هو الشخص الذي ينقل المعرفة فقط، بل هو الشخص الذي يطبق مناهج وطرق التدريب لزيادة المعارف وتنمية المهارات وتقويم السلوك .
    - نجاح تلك الأنشطة يتأثر بكفاءة التفاعل بين كل من : المنظمة ومقدم التدريب والمتدرب.

    - قد يشتمل دعم التدريب علي : توفير الأدوات ، المعدات، الوثائق، البرمجيات، إقامة المتدرب، أو المدرب / توفير الفرص الكافية للمتدرب لتمكينه من تطوير كفاءته  / الحصول علي تغذية عكسية (معلومات) من كل من المدرب والمتدرب عن أداء تلك المهام علي النحو المطلوب  .
    - قد يشمل دعم نهاية التدريب علي أنشطة مثل:  تلقي رد الفعل من المتدرب/ تلقي رد الفعل من المدرب/ توفير تغذية مرتدة من المعلومات  للمديرين والموظفين حول المشاركة في عملية التدريب .


    مرحلة  تقييم نتائج التدريب   Evaluating training outcomes

    - الغرض من التقييم هو التأكيد علي أن عملية التخطيط / والتنفيذ للتدريب قد تحققت ، أي أن التدريب كان فعالاً .
    - مدخلات تقييم نتائج التدريب هي احتياجات التدريب وخطة التدريب والمحاضر .
    - تحليل نتائج التدريب يمكن ألا تتم بشكل متكامل أثناء التدريب وذلك حتى تطبيق المتدرب علي وظيفته الفعلية.  
    - في غضون فترة زمنية لابد من وجود تقييم لبيان مدي تحقق مستوي الكفاءة التي يمكن تحقيقها من قبل المتدرب .
    - يجب إجراء تقييمات على كلا من المدى القريب والمدى البعيد .
    - أ ) في المدى القريب يجب الحصول على معلومات تغذية مرتدة من المتدربين عن وسائل التدريب والموارد المستخدمة والمعرفة والمهارات المكتسبة نتيجة للتدريب .
    - ب) في المدى البعيد يجب تقييم أداء المتدرب الوظيفي وتحسن الإنتاجية .
    - يجب إجراء التقييم على أساس معايير موضوعة سلفا (بخطة التدريب) .
    - يجب أن يشتمل تقرير التقييم على الآتي .
    - أ ) مواصفة الاحتياجات التدريبية .
    - ب) معايير التقييم ووصف مصادر ووسائل وبرنامج التقييم.
    - ج) مراجعة تكلفة التدريب .
    - د) الخلاصة وتوصيات التحسين .
    - يجب توثيق اكتمال التدريب في سجلات التدريب
    - لمزيد من المعلومات
    - المعهد الدولي لمعايير التدريب

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 3:02 pm