منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» ايزو التدريب دكتور صلاح لطفي
الإثنين سبتمبر 25, 2017 1:29 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» ما يجب ان تتضمنه خطة الأعمال لمؤسسات التدريب في ضوء البنود الخاصة بالمواصفة 29990
الأربعاء سبتمبر 20, 2017 1:53 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» كم يجب أن ينفق على التدريب؟
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:06 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» التدريب بالواقع الافتراضي VR training
الخميس سبتمبر 14, 2017 10:17 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» تأثير الموجة الرابعة على التدريب
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 11:54 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الموجة الرابعة للتدريب ، دكتور صلاح لطفي آل هارون
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 9:33 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الملتقي الدولي السابع للتدريب الإحترافي و المنتدي العربي لمعايير التدريب
الأربعاء أغسطس 02, 2017 3:06 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» المعايير الدولية للمدرب
الأحد فبراير 26, 2017 5:36 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» معايير التدريب
الأحد فبراير 19, 2017 12:28 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    [right]وثائق المجال الثالث الموارد البشرية والمادية 2011

    شاطر

    سمية عبدالرحمن عبدالله

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 42

    [right]وثائق المجال الثالث الموارد البشرية والمادية 2011

    مُساهمة  سمية عبدالرحمن عبدالله في الإثنين يناير 17, 2011 9:52 pm

    وثائق المجال الثالث الموارد البشرية والمادية 20113-1

    توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:
    3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
    3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    •قاعدة بيانات متكاملة للموارد البشرية بالمؤسسة.
    •قوائم حصر الموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام المختلفة بالمؤسسة.
    •سجل توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
    •قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة.
    •هيكل تنظيمي يوصِّف أدوار العاملين بها.
    •سبل المؤسسة لسد العجز واستثمار الوقت وتبادل الخبرات


    3-1-1-2 تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
    •أدوات تقويم للتأكد من مدى توظيف كافة الموارد البشرية فى أداء المهام المختلفة )الملاحظة المباشرة- المناقشة- فحص نتائج أداء المهام- استطلاع رأى-....)
    •نتائج وتقارير استخدام أدوات تقويم أداء الموارد البشرية بالمؤسسة.
    •سجل تقرير الإشراف اليومي
    •تقارير متابعة سجلات المتابعة الخارجية ( الإدارة –المديرية – الوزارة(
    •قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة، والتي يمكن الاستعانة بها في المهام المختلفة.


    3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
    3-1- 2-1 توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
    •خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة،(معتمدة للأمن والسلامة وإدارة الأزمات والكوارث للمعلمين والمتعلمين تشمل الإسعافات الأولية – الإطفاء – إخلاء المبنى والعودة – الأجهزة الخطرة – الكوارث الطبيعية –الكهرباء .....)
    •سبل المتابعةللخطة
    •سجلات أجهزة الأمن والسلامة المتوفرة بالمؤسسة .
    •خطاب تدريب 2 أو 3 مدرسين فى مركز الأطفاء


    3-1- 2-2 توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
    •خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/إخصائيين……./)
    •برامج تدريب الفئات المختلفة من العاملين بالمؤسسة.
    •قوائم الخبراء والمتخصصين الذين يمكن الاستعانة بهم فى التمية المهنية للعاملين بالمؤسسة.
    •كشوف الاحتياجات التدريبية للعاملين
    •سجلات وقواعد بيانات وحدة التدريب
    •استبانة قياس مردود التدريبات فى تحقيق نواتج التعلم وتحسين الأداء
    •خطابات استعانة المدرسة بخبراء متخصصين للتنمية المهنية للعاملين


    3-2 توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
    3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
    3-2- 1-1 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
    •سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.
    •خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.
    •خريطة أماكن تواجد أجهزة الأمن والسلامة بالمؤسسة.
    •قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
    •لوحة تليفونات الطوارئ
    •سجل صيان الطفايات
    •سجلات النظافة
    •برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة - برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة
    •قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ.


    3-2- 1-2 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
    •الرسم الكروكى للمؤسسة.
    •سجلات شئون الطلبة.
    •قائمة بالتجهيزات المتاحة والتي يمكن استخدامها داخل الفصول.
    •سجلات صيانة ومتابعة أثاث المؤسسة من مقاعد وأدراج.
    •قوائم الفصول لمعرفة الكثافة

    3-2- 1-3 تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
    •خريطة المدرسة لمعرفة عدد الملاعب ومساحتها
    •أذون اضافة تجهيزات الملاعب
    •سجلات صيانة الأجهزة الرياضي


    3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
    •خريطة المدرسة لمعرفة عدد حجرات العاملين
    •سجل العهدة لمعرفة التجهيزات


    3-2-1-5 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
    •سجلات صيانة ومتابعة المرافق الصحية بالمؤسسة.
    •سجلات صيانة المرافق الصحية
    •سجلات النظافة


    3-2-1-6 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
    •وجود خطة للإسعافات الأولية
    •سجلات الزائرة الصحية
    •جماعة الهلال الأحمر والاسعاف
    •زيارات المستشفيات والاسعاف
    •أذن اضافة المواد الطبية


    3-2-1-7 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)
    •سجلات شئون الطلبة لذوى الاحتياجات الخاصة لمعرفة العدد طبيعة الاعاقة واحتياجاتها
    •اذون اضافة أدواتهم


    3-2-2 تتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
    3-2- 2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم.
    •جدول استخدام المعامل.
    •قوائم الاجهزة والأدوات المتوفرة بالمعامل. (قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة)
    •سجلات تشغيل المعامل – المتررددين – الصيانة
    •بيان بعوامل الأمن والسلامة


    3-2- 2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم.
    •سجلات المكتبة( الاستعارة للمتعلمين والمعلمين-قوائم حصر الكتب- التجديد.....)
    •جدول حصص المكتبة.
    •بيان بصادر المعرفة الألكترونية
    •بيان بالمواقع المتردد عليها المعلمين والمتعلمين
    •بيان بعوامل الأمن والسلامة
    •قاعدة بيانات للعاملين بالمكتبة ( يتم فحصها من خلال الهيكل التنظيمي (
    •موقع الكتروني للمدرسة به قسم للمكتبة


    3-2- 2-3 تتوافر بالمؤسسة أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
    •كشف محتويات حجرات الأنشطة ( صناعى – زراعى – اقتصاد منزلى – تربية موسيقية – فنية – رياضية – مسرح - ......... )
    •بيان بعوامل الأمن والسلامة فى كل حجرة
    •سجل محدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.



    3-3 توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتى التعليم والتعلم:
    3-3-1 توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
    3-3-1-1 توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم.
    •قوائم الأجهزة والمعدات المتاحة بالمعامل.
    •جدول استخدام المعامل. (جدول الحصص الخاص بكل معمل)
    •أجهزة الأمن والسلامة المتوفرة بالمعمل وسجل صيانها.
    •بيان بإنتاج المعلمين والمتعلمين من برامج تعليمية على الباور بوينت


    3-3-1-2 توظف المؤسسة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
    •سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
    •خطط النشاط لجميع الأنشطة فى المؤسسة
    •بيان بالمسابقات داخل المدرسة وخارجها فى كل نشاط
    •صور لشهادات التقدير للفائزين
    •صور فوتوغرافية وفيديو للمسابقات وممارسة الأنشطة
    •بيان بسجلات الأنشطة كل على حدة


    3-3-1-3 توظف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم.
    •قوائم الكتب بالمكتبة.
    •قوائم مصادر المعرفة المتوفرة والمتاحة للمعلم والمتعلم.
    •نماذج لمنتجات المتعلمين استفادوا في أعدادها من مصادر معرفة مختلفة ( بحوث- ملف الإنجاز- مقالات)
    •الجدول الخاص بالمكتبة
    •بيان بمصادر المعرفة الإلكترونية الـ c.d
    •بيان بالمواقع المتردد عليها المعلمين والمتعلمين
    •بيان بأبحاث المعلمين التربوية والإجرائية واسم الموقع وأماكن تواجدها.
    •بيان بأبحاث المتعلمين وموضوع البحث واسم الموقع وأماكن تواجدها


    3-3-2 توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها.
    3-3-2-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
    •سجلات تحدد الاحتياجات المالية؛ بناءً على متطلبات خطط التحسين.
    •قائمة بأعضاء أو مؤسسات المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة المالية.
    •كشف بميزانية المدرسة
    •كشف أسماء لجنة الصرف المالي
    •بيان بالمصادر الذاتية لزيادة الموارد المالية
    •كشف بما قدمه المجتمع المحلى من تبرعات عينية ومادية



    3-3-2-2 توظف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.
    •خطة سبل صرف ميزانية المؤسسة.
    •لتقرير الختامي للميزانية.
    •كشف أعمال الصيانة التى تمت والمصروف لها
    •بيان بمقايسات المجالات المختلفة
    •بيان بما تم صرفه فى الأنشطة المختلفة
    •كشف المسئولين عن الصرف المالى
    •كشف أسماء لجنة المشتروات
    •كشف أسماء لجنة فحص الفواتير
    •تقرير عن سجل زيارة الموجه المالى والمتابعات المالية إدارة ومديرية ووزارة .
    •سجلات للإسهامات المالية من قبل المجتمع المحلى.
    •قائمة بأعضاء المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة.
    __________________

    تحياتى..... flower..... سمسمه

    waheed_saboor

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010

    شكر وتقدير

    مُساهمة  waheed_saboor في الجمعة يناير 21, 2011 9:28 pm

    حقا هذا العمل اكثر من رائع ونرجو المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 11:59 am