منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – المؤتمر العربي لمعايير التدريب
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 4:49 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 3:54 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الإثنين نوفمبر 27, 2017 2:04 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب مشروع أيزو التدريب
الأحد نوفمبر 26, 2017 6:25 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
الأحد نوفمبر 26, 2017 1:13 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التصنيفات العملية والوظيفية لتكاليف التدريب:
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» كم يجب ان ينفق علي التدريب بالمؤسسات والجهات ؟
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:18 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التدريب بالواقع الافتراضي
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:42 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب ملامح الموجة الرابعة للتدريب (2)
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:46 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    وثائق المجال الثاني – الحوكمة والقيادة 2011

    شاطر

    سمية عبدالرحمن عبدالله

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 43

    وثائق المجال الثاني – الحوكمة والقيادة 2011

    مُساهمة  سمية عبدالرحمن عبدالله في الأحد يناير 16, 2011 4:06 pm

    وثائق المجال الثاني – الحوكمة والقيادة 20112-1


    توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
    2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
    •وثائق القوانين واللوائح و الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.
    •المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق القوانين واللوائح و الصلاحيات الإدارية والتنفيذية.
    •سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين.
    •تشكيل مجموعة بؤرية لإعداد قواعد العمل بالمدرسة
    •الصورة الأولية لقواعد العمل بالمؤسسة
    •استطلاع آراء أعضاء المؤسسة حول قواعد العمل
    •اجتماع لإعداد الصورة النهائية لقواعد العمل
    •ميثاق العمل والقواعد المنظمة والمشاركين فى إعداده.
    •كشف توزيع صورة من قواعد العمل علي العاملين بالمدرسة
    •لوحات في الأدوار بقواعد العمل
    •نشر قواعد العمل علي موقع المدرسة ( يوضع صورة من الموقع في الملف )
    •وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية
    •النشرات الداخلية والخارجية المنظمة للعمل


    2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
    •محاضر اجتماعات لمناقشة اللائحة الداخلية والميثاق المهنى للمعلم
    •اجتماع تشكيل لجنة الإثابة والتقويم
    2-1-1-3 توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
    •اللوائح التنظيمية لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
    •الهيكل التنظيمى لتوزيع المهام على جميع العاملين بالمؤسسة


    2-1-1-4 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
    •وثائق التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
    •وثيقة حقوق الطفل

    2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
    2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.
    •سجلات ومحاضر اجتماعات القيادة المدرسية مع الأطراف المعنية (العاملين-مجلس الأمناء-...) لصنع القرار .
    •نتائج الحلقات النقاشية.
    •وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
    •محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسى
    •محاضر اجتماعات مناقشة المشكلات المدرسية واتخاذ القرارات والتى يحضرها مجلس الآباء والأمناء والمعلمين


    2-1-2-2 تحرصالقيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.
    •محاضر تشكيل مجلس الأمناء.
    •محاضر اجتماعات مجلس الأمناء.


    2-1-2-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
    •سجل المقترحات والشكاوى.
    •سجلات، وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين والمتعلمين ونتائج الإجراءات والقرارات المتخذة.
    •قائمة بمقترحات العاملين بالمؤسسة
    •قائمة بشكاوى العاملين بالمؤسسة
    •تقارير بما تم التعامل به مع مقترحات و شكاوى العاملين بالمؤسسة

    2-1-3-4 تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.
    •محاضر/ أدوات قياس رضا العاملين بالمؤسسة
    •قائمة بشكاوى المعلمين و العاملين بالمؤسسة و مقترحاتهم

    2-1-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
    2-1-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.
    •سجلات وكشوف رصد الحضور والغياب للمتعلمين.
    •مكاتبات ومحاضر اجتماعات وبرامج لتوعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات الغياب، وضعف الحضور.
    •خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور/ الغياب.
    •بحوث اجرائية للتعرف على أسباب كثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها
    •تقارير دراسة الحالة الخاصة بالطلاب المتسربين وذوي مشكلة ضعف الحضور
    •اجتماعات لمناقشة نسب الغياب مع الاخصائيين الاجتماعيين


    2-1-3-2 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع
    •خطط مواجهة مشكلة التسرب و ضعف الحضور
    •نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات التسرب، وضعف الحضور.
    •قوائم الدعم المالي للمتعلمين ( بحوث الحالات الاجتماعية – كشوف باسماء المساعدات المقدمة للطلبة )
    •قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
    •وسائل تحفيز المتعلمين على الحضور
    •دور المجتمع المحلى للحد من الغياب والانقطاع


    2-2 دعم مجتمع التعلم
    2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
    2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم.
    •نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية
    •أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة
    •محاضر اجتماعات مع المعلمين.
    •جدول الحصص
    •حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة
    •تقارير المدرس الأول/ الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
    •دفتر التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية
    •لوحة شرف لأفضل معلم، ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم
    •شهادات تقدير – خطابات شكر.
    •قوائم وكشوف الحوافز للمعلمين
    •لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
    •لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
    •قوائم وكشوف الحوافز للمتعلمين


    2-2-1-2 تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
    •خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
    •أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبارات – بنوك الأسئلة...إلخ).
    •أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
    •أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
    •قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
    •خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
    •خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
    •محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
    •بطاقات أداء المتعلمين.
    •الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
    •تقارير متابعة القيادة لنتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين
    •جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة
    •محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
    •خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
    •أدوات تقويم للموهوبين
    •قوائم الطلاب المتفوقين
    •النسب المئوية لنتائج المتعلمين فى المواد الدراسية للصفوف المختلفة
    •قوائم التحفيز للمتعلمين

    2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
    •تقارير متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم، وتقارير الموجهين.
    •محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.
    •تقارير الموجهين
    •تقارير مشرفي المواد
    •تقارير نتائج تقويم المعلمين
    •محاضر رضا العاملين بالمؤسسة

    2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
    2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
    •محاضر اجتماعات القيادة مع فريق وحدة التدريب والجودة.
    •قائمة بالموارد: المادية، والبشرية اللازمة للتدريب.
    •قائمة بالاحتياجات التدريبية:0 (القيادة المدرسية –المعلمين –الاخصائين –الإداريين )
    •قائمة بأسماء المدربين
    •قائمة بمواصفات المدرب الجيد
    •البرامج التدريبية
    •أدوات قياس اثر التدريب
    •كشف بأسماء الحاصلين على دورات تدريبية
    •نماذج من إنتاج المتدربين لدروس من المنهج على الباور بوينت على سى دى
    •تقويم البرامج التدريبية وأثرها على تطوير الأداء
    •خطابات وصور تبادل زيارات وحدات التدريب
    •قوائم المعلمين المدربين داخل المدرسة وخارجها ونوع التدريب
    •نماذج أدوات قياس التغذية الراجعة لوحدة التدريب والجودة

    2-2-2-2 تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
    •صور- شهادات تقدير
    •محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتميزين من العاملين.

    2-2-2-3 تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
    •سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية للعاملين.
    •دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية – المعلمين - الإخصائيين الإداريين.
    •وثيقة معايير اختيار المعلمين المتميزين
    •لائحة التميز للمعلمين المميزين معلنة
    •كشف مكافأة المتميزين عينياً ومعنوياً ومادياً
    •صور وتقارير عن حفل تكريم المتميزين

    مرفت محمد فايد

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 13/01/2011

    رد: وثائق المجال الثاني – الحوكمة والقيادة 2011

    مُساهمة  مرفت محمد فايد في الأحد يناير 16, 2011 11:57 pm

    العزيزة سميه شكراً لكم و كل الامنيات ان يتم تفعيل كل هذه المستندات

    waheed_saboor

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010

    رد: وثائق المجال الثاني – الحوكمة والقيادة 2011

    مُساهمة  waheed_saboor في الجمعة يناير 21, 2011 9:23 pm

    الأخت سمية جهد تشكرى عليه ونرجو المزيد جعله الله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 3:01 pm