منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – المؤتمر العربي لمعايير التدريب
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 4:49 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 3:54 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون - مشروع أيزو التدريب ماذا يضيف مشروع "أيزو التدريب" للمؤسسات والإدارات التدريبية
الإثنين نوفمبر 27, 2017 2:04 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب مشروع أيزو التدريب
الأحد نوفمبر 26, 2017 6:25 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب معايير التدريب ضمن نموذج إطار التَقْيِيم المشترك CAF
الأحد نوفمبر 26, 2017 1:13 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التصنيفات العملية والوظيفية لتكاليف التدريب:
الخميس نوفمبر 23, 2017 3:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» كم يجب ان ينفق علي التدريب بالمؤسسات والجهات ؟
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:18 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب التدريب بالواقع الافتراضي
الأربعاء نوفمبر 22, 2017 4:42 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» الدكتور صلاح لطفي آل هارون – من كتاب المعايير الدولية للتدريب ملامح الموجة الرابعة للتدريب (2)
الإثنين نوفمبر 20, 2017 4:46 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    مفاهيم ومصطلحات أساسية للجودة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 259
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    العمر : 44

    مفاهيم ومصطلحات أساسية للجودة

    مُساهمة  Admin في الإثنين يوليو 26, 2010 10:19 am

    مفاهيم ومصطلحات أساسية

    1. المعيار :عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
    2. التقويم المؤسسي :عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء المؤسسة بغرض تحسين الأداء .
    3. التقييم الذاتي المؤسسي :مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة .
    4. المراجعة الخارجية :تقييم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقييم يشكل من قبل هيئة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة ) .
    5. المراجعة الداخلية :فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم ( هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة .
    6. الاعتماد :استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .
    7. المجال :إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية تندرج تحت مجالين رئيسيين هما:
    القدرة المؤسسية :يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال :
    1. رؤية المؤسسة ورسالتها .
    2. القيادة و الحوكمة .
    3. الموارد البشرية والمادية للمؤسسة .
    4. المشاركة المجتمعية .
    5. توكيد الجودة و المساءلة .
    الفعالية التعليمية :يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال :
    6. المتعلم .
    7. المعلم .
    8. المنهج الدراسي .
    9. المناخ التربوي .

    مثال .........الكود الرقمي ( 1-1-1-1 )
    الكود مكون من أربع أرقام
    الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأول ( رؤية المؤسسة ورسالتها )
    الرقم الثاني ( 1 ) يمثل المعيار الأول ( وجود وثيقة لرؤية المؤسسة )
    الرقم الثالث ( 1 ) يمثل المؤشر الأول ( )
    الرقم الرابع ( 1 ) يمثل الممارسة الأولى ( )


    تمرين :اكتب ما يدل عليه الكود التالي : ( 1 – 2 – 4- 7 )
    ملحوظة :
    يمكن الرجوع إلى وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .

    8. المؤشر :عبارة أكثر إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة
    9. الممارسة :مجموعة من الأنشطة التي تتم لتحقيق المؤشر .

    مثال :مؤشر ........ توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
    ممارسة ....... شاركت المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية .


    10. قواعد القياس المتدرجة :هي عبارة عن الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر .
    مثال :
    المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
    المستوى ( 4)
    المستوى ( 3 )
    المستوى ( 2 )
    المستوى ( 1 )
    - يوجد رؤية واضحة .
    - شارك العاملين في وضع الرؤية .
    - شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .
    - شارك المتعلمون في وضع الرؤية.
    - الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني .

    - يوجد رؤية واضحة .
    - شارك العاملين في وضع الرؤية .
    - شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .

    ( الحد الأدنى للأداء)
    ( أدت ما عليها )
    - يوجد رؤية واضحة .
    - شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.
    المدرسة لها رؤية
    متميزة
    المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين
    تحتاج إلى تحسين
    ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير

    11. الشاهد أو الدليل :هو كل المصادر الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات .

    ملحوظة : هنالك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية
    المراجعة الداخلية
    تقييم ذاتي

    المراجعة الخارجية
    الاعتماد


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 3:01 pm