منتدى الجودة - إدارة أسيوط التعليمية

منتدى يصل بك لأفضل درجات التميز والجودة فى التعليم

المواضيع الأخيرة

» التقييم المهني
السبت ديسمبر 01, 2018 9:52 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٣)
الخميس نوفمبر 29, 2018 6:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول مشروع معايير التدريب (٢)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 4:37 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» حوار مع دكتور صلاح لطفي آل هارون – شريك مؤسس بمعهد معايير التدريب حول آهمية المشروع وخدماته (١)
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 11:15 am من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 8:22 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 4:59 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الإثنين نوفمبر 26, 2018 10:19 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 7:50 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب

» دكتور صلاح لطفي آل هارون - المواصفات الدولية للتدريب ISO10015
الأحد نوفمبر 25, 2018 1:43 pm من طرف المعايير الدولية للتدريب


    التمهيد للدرس

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 260
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    العمر : 45

    التمهيد للدرس

    مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 27, 2010 6:00 pm



    التمهيد للدرس

    التمهيد هو إثارة اهتمام الطلاب , وزيادة دافعيتهم , وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد .
    فماذا تقول أخي المعلم , في مطلع الحصة الدراسية ؟ وماذا تفعل؟ لكي يكون طلابك في حالة نفسية وجسمية قادرة على التلقي والقبول والمشاركة والتفاعل والنشاط ؟
    ومما لاشك فيه , أن للطلاب مشاعرهم واهتماماتهم , وجدير بك ــ زميلي المعلم ــ فهمها , والتجاوب معها , لضمان مشاركتهم وتجاوبهم أثناء الدرس . وهذا يتطلب منك أن تعرف منذ دخولك إلى الصف , ما يدور بينهم من لفظ وحوار و نقاش , وأن تفسر ذلك تفسيراً صحيحاً.
    عليك أخي المعلم , أن تهتم بمشاعرهم ورغباتهم , وغالباً ما تخطيء عندما تواجه طلابك وهم في هرج ومرج وضوضاء , فتفسر ذلك على أنه تعرّض وإساءة للنظام والانضباط !! مع أنهم كانوا يناقشون مثلاً : مسلسلاً أو برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً سمعوه أو شاهدوه , أو يحكمون على مجريات مباريات رياضية , وهنا تستطيع , زميلي المعلم , وخلال دقائق معدودات أن تشعرهم باهتمامك بالموضوع المطروح , وتكسب ودهم , وفي الوقت نفسه تجاوبهم معك خلال الحصة الدراسية . فالمعلم الذي يتقبل مشاعر أبنائه الطلاب , ويحترم اهتماماتهم , هو بلا ريب أقدر على التأثير في نفوسهم واتجاهاتهم , بشكل غير مباشر , ويحقق بذلك من النتائج التربوية أفضلها .
    ومن الفائدة بمكان , أن يتضمن التمهيد عرض الإطار الذي تنظم فيه أهم أفكار ومعلومات الحصة الدراسية , وبذلك تسهم في مساعدة طلابك على فهم الدرس , وتحقيق ما هو متوقع إنجازه فيه .
    وقد تعمد إلى ربط موضوع الدرس الجديد , بما سبق لطلابك أن تعلموه , واكتسبوه بخبراتهم السابقه , أو ربطه بالأحداث الجارية المحلية والعربية والدولية , أو بالحياة اليومية للطلاب ... الخ .
    وللتمهيد أشكال عديدة من أهمها :
    1- التمهيد التوجيهي.
    2- التمهيد الانتقالي.
    3- التمهيد التقويمي.
    1- التمهيد التوجيهي : يستخدم هذا التمهيد لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الحصة الدراسية , وقد تستعين , أخي المعلم , بنشاط أو بدعوة شخص , أو بذكر حدث هام تقدر أنه يستحوذ على اهتمام طلابك , وقد تستفيد ممن لهم خبرة سابقة عنه لإثارة الانتباه , وقد تعرض للمخطط العام الذي ستتناوله بما فيه من خطوات وأنشطة , كما قد توضح أهداف الدرس الجديد .

    2ــ التمهيد الانتقالي: يسهل هذا التمهيد على المعلم الانتقال التدريجي , من المادة التي تمت معالجتها , إلى مادة جديدة , ومن نشاط إلى نشاط .
    3ــ التمهيد التقويمي: يستخدم هذا التمهيد لتقويم ما تم تعلمه , قبل التحول إلى خبرات جديدة .ولهذا التمهيد أساليب وطرائق متعددة , يمكنك , أخي المعلم , انتقاء المناسب منها حسب الموقف التعليمي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 4:13 pm